چکیده:
المكونات الأسلوبية، فرع جديد في دراسة الأسلوب يتم فيه فحص السمات اللغوية للشعراء في أعمالهم الأدبية، والتي تشمل مستويات الترکيبية والصوتية والدلالية. وفي المستوى الترکيبي يبحث عن قصر الجملة وطولها والعناصر الهيكلية کالمبتدأ والخبر، والفعل والفاعل، وما إلى ذلك. وفي المستوى الصوتي، يتم استكشاف الموسيقى الداخلية أو الإيقاع الداخلي کالتكرار وكذلك الموسيقى الخارجية کالوزن والإيقاع الموسيقي.يهدف هذه الدراسة، وفق المنهج الوصفي - التحليلي إلى دراسة هذه المكونات في دواوين بشری البستاني الثلاثة (أندلسيات لجروح العراق) و (البحر يصطاد الضفاف) و (مكابدات الشجر) و من خلالها يتعامل مع أحد المستويات الدلالية کالتشبيه وإحصاء جميع أنواع التشبيهات في هذه الدواوین.تظهر نتائج البحث أن بشرى استخدمت في الغالب تعبيرات قصيرة على المستوى التركيبي، ومن وجهة النظر الدلالية فإن التشبيه وبالتالي الاستعارة تخيمان علی صورها الشعرية بشكل ملحوظ.من وجهة نظر العناصر البنيوية فقد ركزت معظم اهتمامها على الجمل الفعلية وبالإضافة إلى ذلك تعد الجوانب الهيكلية المستقلة جنبًا إلى جنب مع الأساليب اللغوية الجديدة والموقف الجديد تجاه العالم من أهم ميزات شعرها. وفي مجال الموسيقى الخارجية والشعر الكلاسيكي فقد اجتازت في حلبة السبق من الآخرين، والتكرار أحد العناصر الموسيقية المهمة في شعرها. وبشكل عام، من خلال ابتكار أسلوب جديد ولغة فاخرة، تمكنت لتجذب انتباه الجمهور.
Structural components are a new branch of stylistics in which the features of language in literary works are examined, which include synthetic, audio, and semantic levels. This research intends to study these components in three human poetry collections of Bostani (Andalusiat le joroh el-Iraq), (Albahr ystad al-Dzafaf) and (Makabdat al-Shajar).At the compound level of sentence length and brevity, the structural elements of speech such as beginner and news, verb and subject, order of presentation or delay of each component of the sentence, the relationship between adjective and adjective and addition, composition or news. At the acoustic level, internal music or internal rhythms (such as repetitions, etc.) and external music (prosody weights of rhymes, rhyme, narration, and prosody) are explored. In the following, one of the semantic levels, namely simile, which the language of poetry implies, is discussed. And statistics of various similes will be presented in the three divans of the poet.