چکیده:
<P> عندما یدور الحدیث حول موضوع الاداره یتعین الاهتمام بمواضیع عدیده تتعلق بهذا الموضوع منها التخطیط والتنظیم والاشراف والتدقیق والتوجیه وبعث الدوافع فی العمل واجراء الاتصالات علی صعید المؤسسات واتخاذ القرار، باعتبارها عملیات مرتبطه بالاداره ینبغی اعدادها، وإن انجاز مجموعه هذه العملیات یکفل بلوره نشاط الاداره ویسمع لها تحقیق اهدافها وبعکس مجمل هذه العوامل الارتباط الوثیق الموجود بین الاداره والتخطیط العام فی البلاد. فلذلک یجب الاهتمام بشکل خاص وجاد بالعوامل المؤثره فی ایجاد الاداره المطلوبه وتخفیف احد عناصرها المتمثل فی قیاده الصلحاء الاکفاء لها. ویشکل انتخاب المدراء الصلحاء وذوی النجده والحکیمین والملتزمین بالقیم السامیه والمتضلعین بالعلوم والجامعات والقوانین ذات الصله والذین یعرف الحاجات الملحه لنظام الاداره فی البلاد، یشکل خطوه مهمه نحو بلوغ سیاده الصلحاء الاکفاء فی الاداره فمما لاشک فیه تشکل عناصر الملاکات والمعاییر فی انتخاب المدیر الصالح والانتخاب الصحیح له والمحافظه علی الصلحاء ثلاثه محاور اساسیه فی تحقیق نظام الاداره ذات الزعامه الکفوءه. </P><P> یتناول هذا المقال فی بحثه ضروره انتهاج المعاییر فی انتقاء المدراء الصلحاء ودراسه هذه المعاییر من وجهه نظر الامام علی (ع) ونأمل ان یفلح المقال فی تقدیم خطوه مؤثره نحو انتهاج السبل المناسبه لتحقیق المبادئ والاسس اللازمه فی زعامه الصلحاء فی نظام الاداره إن شاء الله. </P>
خلاصه ماشینی:
"واذا ما اراد المدیر انقاذ الآخرین من الجشع والرکد من وراء المادیات وفقدان الثقه بالنفس ینبغی هو ان یکون بعیدا من مثل هذه الاوصاف السلبیه والرذیله (علامه مجلسی 2/56) وکما یقول الامام علی (ع) فی هذا الجانب: «من لم یصلح نفسه لم یصلح غیره.
والدلیل یکون واضحا لان الذی یفتقر الی الکفاءه الوجودیه سیکون عاجزا عن ایصال المجموعه المنضویه تحت إمرته الی الاهداف السامیه علی اساس تخطیط متکامل ویقول الامام علی (ع) فی هذا الجانب: «من لم یتفضل لم ینل» ( نفس المصدر/640) وکما یری الامام علی (ع) انعدام وجود المدراء اسهل واهون من رئاسه العناصر سافله – حیث یقول علی علیه السلام: «فقد الرؤساء اهون من سیاسه السفل» (نفس المصدر/518) ویذکر الشیخ الصدوق وجوه عدیده حول معنی «السفله» وهی: 1- السافل هو من یهتم باللهو واللعب.
ان عدم تقبل المدراء للنقد الموجه الیهم یؤدی بشکل آلی الی اسالیب التملق فی الافراد مما یؤدی الی ابتعاد العناصر القیمه والمخلصه عن المدیر وکما الامام علی فی هذا الجانب «ایاک و حب الاطراء فان ذلک من اوثق فرص الشیطان فی نفسه لیمحق ما یکون من احسان المحسنین» (نهج البلاغه، الرساله 53).
ثانیا انهم یخطون خطوات اساسیه وجاده فی مجال تنمیه المؤسسه نحو الافاده المفضله من طاقاتها وفی الجانب الانتاج کما یستفیدون من الفرص بافضل شکل ویقول الرسول الکریم فی هذا الجانب : « الاسلام یزید و لا ینقص» ( الهندی 1/66) وفی هذا لجانب لا یغیب عن ذهن المدیر الکفوء والصالح الافاده المفضله من عنصر الوقت وکما یقول الامام علی (ع) «فی کل وقت عمل» (غرر/511) انه یعلم اذا کان لایستفید من الفرص فان الوقت یمر بسرعه والتعویض عن الوقت یکون فی غایه الصعوبه بل وغیر ممکن (نفس المصدر/510)."